د. حمد بن محمد آل الشيخ
معالــــي وزيـــر التعليـــم
رئيـس مجلس إدارة المركز الوطني للتعليم الإلكتروني

د. خالد بن عبد الله السبتي
معالي رئيـس مجلـس إدارة هيئة تقـويم التعليم والتدريـب

د. عبدالله بن ناصر أبوثنين
معالي نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

د. أحمد بن فهد الفهيد
معالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

د. هاجر العصفور
مدير الجلسة

أستاذ مساعد في اللغويات التطبيقية وتشغل حاليا منصب وكيلة معهد اللغويات العربية في جامعة الملك سعود ومديرة تحرير مجلة اللسانيات العربية الصادرة من مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز لخدمة اللغة العربية، حاصلة على درجة الماجستير في علم اللغة التطبيقي من جامعة ساوثرن إلينوي في الولايات المتحدة الأمريكية ودرجة الدكتوراه في علم الأصوات والفونولوجيا من جامعة ريدنج بالمملكة المتحدة.

د. بورهين شاكرون
مدير السياسات وأنظمة التعلم مدى الحياة في اليونيسكو

د. بورهين شاكرون هو مهندس يحمل شهادة الدكتوراه في علوم التربية من جامعة بورغون في فرنسا. عمل د. شاكرون خلال التسعينيات الميلادية مدربًا ومسؤولًا عن التدريب ومدير مشاريع. وعمل مستشارًا للاتحاد الأوروبي ومجموعة البنك الدولي ومنظمات عالمية أخرى قبل انضمامه إلى مؤسسة التدريب الأوروبية (ETF) في عام 2001م. عمل د. شاكرون كأخصائي أول في تنمية رأس المال البشري في مؤسسة التدريب الأوروبية، ويشغل حاليًا منصب مدير السياسات وأنظمة التعلم مدى الحياة في اليونسكو.

د.بدر الحربي
نائب المدير العام لقطاع التدريب في معهد الإداره العامة

نائب مدير عام معهد الإدارة العامة لشؤون التدريب عضو في مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، ومجلس إدارة المعهد الوطني للتطوير المهني التعليمي، واللجنة التوجيهية لبرنامج تدريب خريجي الجامعات السعودية والمبتعثين "تمهير"، واللجنة العلمية لمركز التدريب العدلي، والمجلس العلمي بمعهد الإدارة. عضو اللجنة العلمية لمؤتمر "القيادات الإدارية الحكومية في المملكة العربية السعودية. نفذ العديد من البرامج التطويرية لموظفي القطاع العام، وقدم عدد من الاستشارات والدراسات الإدارية في مجالات التنظيم الإداري وإعداد الخطط الاستراتيجية وإدارة الموارد البشرية.

د.رامي السكران
مدير الإدارة الاستراتيجية
مدير الجلسة

د. رامي السكران هو مدير إدارة الاستراتيجية والمشرف على الخطط والأهداف والمبادرات الاستراتيجية للمركز الوطني للتعليم الإلكتروني. يمتلك أكثر من 12 عامًا من الخبرة العملية في القطاع الحكومي والخاص، والقطاع غير الربحي. حصل د. رامي على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال في نظم المعلومات، وماجستير إدارة الأعمال، والدكتوراه في القيادة التربوية من الولايات المتحدة.

د.بيدرو مورينو دا فونسيكا
أخصائي التعليم المستمر (ILO)

د.بيدرو يعمل حاليًا أخصائي التعليم المستمر (ILO) في مقر منظمة العمل الدولية في جنيف، ويقوم بإجراء البحوث وتقديم الدعم للهيئات التابعة لمنظمة العمل الدولية في مجال تطوير المهارات الوطنية وأنظمة التعليم المستمر. خلال مسيرته المهنية، أجرى د.بيدرو العديد من البحوث وشارك في تطوير السياسات في التدريب المهني والتعليم والتنبؤ بالمهارات والتحقق منها. حصل د.بيدرو على البكالوريوس والماجستير من كلية لشبونة للاقتصاد والإدارة ودكتوراه من جامعة بورتو.

د. مارك براون
مدير المعهد الوطني للتعلم الرقمي

د. مارك براون هو مدير المعهد الوطني للتعلم الرقمي (NIDL) في جامعة دبلن سيتي، يحمل الزمالة من الشبكة الأوروبية للتعلّم عن بُعد والتعليم الإلكتروني ويعمل في مجلس الإدارة التابع لها، وهو عضو في المجلس الإشرافي للرابطة الأوروبية لجامعات التعليم عن بعد (EADTU) ونائب رئيس الرابطة الأسترالية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد (ODLAA). يمتع د. براون بخبرة لمدة ٣٠ عامًا في مجال التعليم الإلكتروني، وفي عام 2017، اختارته رابطة التعلم الكومنويلث “COL”رائدًا عالميًا في مجال التعليم المفتوح والتعليم عن بعد.

م. أنس المديفر
الرئيس التنفيذي لبرنامج تنمية القدرات البشرية

الرئيس التنفيذي لبرنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030. يتميز بخبرة واسعة في تطوير وتنفيذ استراتيجيات التحول والاستشارات الإدارية، وعمل في عدد من الشركات والجهات الحكومية المحلية والدولية. قبل انضمامه لبرنامج تنمية القدرات البشرية، شغل منصب نائب رئيس برنامج التحول الوطني (NTP) للاستراتيجية والتخطيط.

بريكينا شوماكي
مدير منصة التعلم مدى الحياة في منظمة تعليم المجتمع المدني الأوروبي

بريكينا شوماكي هي مدير منصة التعلم مدى الحياة التابعة لمنظمة تعليم المجتمع المدني الأوروبي المعروف سابقًا بـ EUCIS-LLL، حيث تمثل منصة التعلم مدى الحياة أكثر من 40 شبكة من شبكات المجتمع المدني الأوروبية في مجال التعليم من الطفولة المبكرة إلى تعليم الكبار، بما في ذلك نظام التعليم الرسمي ومقدمي التعليم والمتعلمين.

نافانت ساماير
رئيس تطوير مهارات المستقبل ونجاح المتعلم في الرابطة الوطنية لشركات البرمجيات والخدمات في الهند (NASSCOM)

يمتلك نافانت خبرة تزيد عن 30 عامًا في أفضل الشركات العالمية متعددة الجنسيات / والشركات الهندية الكبرى / والجهات الحكومية والشركات الناشئة.بالإضافة إلى كبرى الشركات العالمية مثل Tata / IBM / GE والعديد من المشاريع الريادية. كما يتميز بالتفكير من وجهة نظر العملاء لجعل العميل محور عملية اتخاذ القرار.

د. بيتر إيفانز
شريك إداري في Platform Strategy Institute

د. بيتر إيفانز هو الشريك الإداري في Platform Strategy Institute، بخبرة تزيد عن 20 عامًا في قيادة الفرق لتحديد توجهات السوق ذات الأولوية والابتكارات التي تخلق سوق جديدة كليًا وتقييمها واستعراضها لرسم مستقبل الاستثمار والابتكار واستراتيجيات الأعمال الفاعلة.

د. أنانت أغاروال
المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة edX

يشغل د. أنانت أغاروال منصب الرئيس التنفيذي للتعليم المفتوح في شركة 2U، ويعد قائدًا وداعمًا لرسالة الشركة التي تتمثل في تمكين الوصول إلى تعليم عالي الجودة ومتاح للجميع. انضم أنانت إلى 2U أثناء استحواذها على منصة edX، وأصبح مؤسسًا ومديرًا تنفيذيًا لها، وقاد رحلة تطويرها لتصبح واحدة من منصات التعليم الإلكتروني الرائدة في العالم.

جيف ماجيونكالدا
الرئيس التنفيذي لمنصة Coursera

انضم جيف كرئيس تنفيذي في يونيو 2017، وساعد المنصة منذ ذلك الحين على التوسع والوصول إلى أكثر من 92 مليون متعلم، وتقديم محتوى تعليمي عالي الجودة بالشراكة مع أكثر من 250 جامعة من أفضل الجامعات والجهات التعليمية في العالم. عمِل لمدة 18 عامًا كرئيس تنفيذي مؤسس في شركة Financial Engines Inc التي شارك في تأسيسها الاقتصادي وليام شارب الحائز على جائزة نوبل.

آندي هانكوك
الرئيس التنفيذي لمنصة FutureLearn

الرئيس التنفيذي لمنصة FutureLearn، وهي منصة تعليمية عالمية أسستها الجامعة المفتوحة في عام 2012 بهدف التحول وتمكين الوصول إلى التعليم. كما تمتلك FutureLearn شبكة عالمية تضم ما يقارب 18 مليون متعلم، واستضافت أكثر من 5000 دورة تدريبية إلكترونية منذ إطلاقها، بالإضافة إلى شراكاتها مع أكثر من 250 علامة تجارية وجامعة عالمية رائدة.

أليكس كابلان
مدير الشهادات الرقمية في IBM

يقود أليكس قطاع الأعمال الدولية في شركة IBM في مجال الشهادات الرقمية، وهو مسؤول تنفيذي في منظمات سلاسل الكتل وتنمية المواهب. ويركز عمله على التحول من الشهادات الورقية إلى الرقمية، والتحول إلى الاقتصاد القائم على المهارات، مما يساهم في تطوير عمليات جديدة أكثر كفاءة في مجالات الهوية الرقمية، والسجلات الصحية، والشهادات الأكاديمية، وتراخيص الأعمال، والتراخيص المهنية، والاحترافية، وغيرها.

د. جون دومينغ
مدير معهد KMI

د. جون هو أستاذ علوم الحاسب الآلي في “الجامعة المفتوحة” في بريطانيا، ومدير معهد الوسائط المعرفية ومركز الأبحاث والابتكار التقني التابع لها، ورئيس معهد تقنية النظم العالمي وهي منظمة شبكات تُركّز على علم الدلالة.كما نشر البروفيسور دومينغ أكثر من 280 مقالاً مُحكمًا في مجالات علم الدلالة، وشبكة الويب، وتقنية السجلات الموزعة (DLT) والتعليم الإلكتروني.

د. ماجدة شقدار
المشرف العام على الإدارة العامة للتدريب في هيئة تقويم التعليم والتدريب

تشغل د. ماجدة حاليًا منصب المشرف العام على الإدارة العامة للتدريب في هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية. حصلت على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة كارديف متروبوليتان، ودبلوم الدراسات العليا في الأبحاث الإدارية من جامعة برادفورد بالمملكة المتحدة. أسست برنامج الجودة والتقييم وهو برنامج مخصص للمقيّمين والممارسين الصحيين والمراجعين في جميع أنحاء المملكة. تمتد خبرة د. ماجدة لأكثر من 20 عامًا في جميع جوانب نظام الرعاية الصحية والإدارة والاعتماد وسلامة المرضى وضمان الجودة.

د. جيفري باركر
مؤلف، باحث زائر، وزميل أبحاث

يشغل د. جيفري باركر منصب أستاذ الهندسة في كلية دارتموث، حيث يعمل أيضًا كمدير لبرنامج ماجستير الإدارة الهندسية، بالإضافة إلى كونه زميلًا باحثًا في معهد ماساتشوستس للتقنية وذلك فيما يتعلق بمبادرة الاقتصاد الرقمي حيث يقود الدراسات والأبحاث المتعلقة بالمنصات، ويشارك في رئاسة القمة الاستراتيجية السنوية لمنصة معهد ماساتشوستس للتقنية. 

د. روب أبيل
الرئيس التنفيذي لمنظمة IMS Global Learning Consortium

يشغل الدكتور روب أبيل منصب الرئيس التنفيذي لمنظمة IMS Global Learning Consortium منذ شهر فبراير عام 2006 م، وهو تعاون غير ربحي من الجامعات الرائدة في العالم، والمدارس، والمنظمات الحكومية، ومقدمي المحتوى، والموردين التقنيين لتسريع قابلية التشغيل البيني لتقنية التعلم، واعتمادها، وتأثيرها، كما أن د. روب هو رئيس مؤسسة EdTech1 التابعة لها.